إنشاء الفهارس وتخصيصها في Microsoft Word

Table of content

0 157

يمكنك إنشاء الفهارس يدويا بإدراج جدول، ثم إدخال العناوين وأرقام الصفحات. لكن هذه الطريقة مطولة وتتطلب منك تحديث الجدول يدويا أيضًا كلما أجريت تغييرا على المستند. في هذا الدرس سنتعلم كيفية إنشاء فهارس تلقائية يمكن تحديثها بسهولة عند إجراء تعديلات على المستند، كما سنتعلم كيفية تخصيص هذه الفهارس وتنسيقها بعدة طرق.

 

يُشار إلى الفهارس في النسخة العربية من مايكروسوفت وورد بمصطلح “جداول المحتويات“، وسنستخدم إصدار Word 2013 لشرح هذا الدرس، علما أنّ الخطوات لا تختلف بالنسبة للإصدارات الأقدم.

إنشاء جدول محتويات تلقائي

في البداية، وقبل إنشاء الجدول، يجب أن تقوم بتطبيق أنماط العناوين؛ أي Heading 1 (عنوان 1)، Heading 2 (عنوان 2)، إلخ. يمكنك استخدام هذه العناوين حسب التنسيق الذي ترغب فيه. مثلا استخدم “عنوان 1” للمواضيع الرئيسية في المستند، “عنوان 2” للفقرات الرئيسية للموضوع، “عنوان 3” للفقرات الثانوية، وهكذا.

لتطبيق أنماط العناوين:

انقر فوق نص العنوان الذي تريد إظهاره في جدول المحتويات، ثم من تبويب الصفحة الرئيسية Home اختر نمط العنوان الذي تريده من قائمة أنماط العناوين.

بعد أن تقوم بتطبيق جميع أنماط العناوين، انقر على المكان الذي تريد إنشاء الجدول فيه؛ غالبًا يكون في بداية المستند أو نهايته. اذهب إلى تبويب مراجع References ثم انقر على جدول محتويات Table of Content، واختر جدول تلقائي Automatic Table من القائمة المنسدلة.

بهذه الخطوة تكون انتهيت من إنشاء جدول محتويات تلقائي.

لنفترض مثلا أنّك قمت بالتعديل على المستند كحذف أو إضافة فقرة، تغيير العناوين، أو غيرها. يمكنك تحديث جدول المحتويات بسهولة بعد القيام بتلك التعديلات.

اذهب إلى التبويب مراجع References ثم انقر على زر تحديث الجدول Update Table، واختر أحد الخيارين من مربع الحوار، إما تحديث الجدول بتغيير أرقام الصفحات فقط، أو تحديثه بأكمله.

تخصيص جدول المحتويات أو تنسيقه

يتيح برنامج وورد إمكانية التحكم في العديد من الخيارات لتخصيص الجدول، كإخفاء أرقام الصفحات، إضافة المزيد من مستويات العناوين، إلخ. يمكنك الوصول إلى هذه الخيارات عن طريق:

تبويب مراجع References > جدول محتويات Table of Contents > جدول محتويات مخصص Custom Table of Contents

  1. معاينة نموذج الطباعة ومعاينة نموذج الويب.
  2. لإظهار أرقام الصفحات أو إخفائها.
  3. لإظهار خط المحاذاة بين أرقام الصفحات والعناوين أو إخفائها.
  4. لتغيير نمط خط المحاذاة.
  5. لتغيير تنسيق الجدول.
  6. لتغيير عدد المستويات المعروضة داخل الجدول.
  7. لإظهار العناوين في الجدول على شكل ارتباطات تشعبية لتسهيل الوصول إليها داخل المستند وذلك بمجرد النقر على العنوان. بإمكانك تحديد هذا الخيار إذا كنت تريد عرض المستند على الويب. أما إذا كنت تريد استخدام المستند لغرض الطباعة فقط، يمكنك الاكتفاء بخيار أرقام الصفحات.
  8. خيارات إضافية متعلقة بمستويات العناوين.
  9. لتعديل تنسيق المستويات في جدول المحتويات. إذا كان هذا الزر غير مفعل، غيّر التنسيقات Formats إلى من قالب From template.

 

من مربع حوار تعديل Modify يمكنك أن تغيّر تنسيق النصوص داخل الجدول، كلون الخط، حجم الخط، المسافات البادئة، المسافات بين السطور، إلخ. من مربع الحوار هذا اختر المستوى الذي تريد تغيير تنسيقه ثم انقر على زر Modify. قم بإجراء التغييرات التي ترغب فيها ثم انقر موافق OK. بإمكانك تكرار هذه الخطوة على جميع المستويات في جدول المحتويات، وسيتذكر البرنامج هذا التخصيص كلما قمت بتحديث جدول المحتويات.

خيارات متقدمة

بإمكانك التحكم أكثر بمحتويات الجدول عن طريق الأنماط المخصصة، أو تعديل الجدول باستخدام رموز الحقول field codes.

الأنماط المخصصة Custom Styles

لقد لاحظت أنّ إنشاء جدول المحتويات يعتمد على النصوص التي تم تنسيقها باستخدام أنماط العناوين الافتراضية (عنوان 1، عنوان 2، عنوان 3، إلخ)، مع ذلك تستطيع إنشاء نمط مخصص وتضمينه في جدول المحتويات.

مثلًا، إذا كنت ترغب في إضافة مستوى رابع إلى الجدول يعرض وصفًا مختصرًا تحت كل عنوان، يمكنك استخدام نمط مخصص:

  • قم بتحديد النص الذي تريد تضمينه في جدول المحتويات، ثم من معرض الأنماط اختر أنشئ نمطا Create a Style. قم بتسمية النمط بالاسم المرغوب، وليكن “ملخص” مثلا. ثم انقر OK.

 

  • الآن اذهب إلى جدول المحتويات وانقر داخله لكي يتم تحديده. ثم من تبويب مراجع References انقر على جدول محتويات Table of Contents، ثم جدول محتويات مخصص Custom Table of Contents.

  • انقر على زر خيارات Options ثم مرّر نزولا إلى النمط الذي قمت بإنشائه (“ملخص”)، وفي حقل TOC level (مستويات جدول المحتويات) الخاص بهذا النمط قم بإدخال الرقم 4 (أو رقم المستوى الذي تريد إظهار الملخص فيه).

 

 

لاحظ أن فقرة الملخص قد ظهرت في جدول المحتويات. بإمكانك التعديل على المسافة البادئة لتظهر بشكل مرتب. قم بتحديد النص في جدول المحتويات، ومن لوحة الأنماط انقر على السهم بجانب TOC 4 ثم اختر تعديل Modify.

 

في مربع الحوار الذي سيظهر، انقر على زر تنسيق Format، ثم فقرة Paragraph.في الجزء الخاص بالمسافة البادئة Indentation قم بتغيير قيمة المسافة حسب ما تراه مناسبا. يمكنك استخدام المعاينة في أسفل مربع الحوار قبل تطبيقها. بعد اختيار المسافة البادئة المناسبة انقر OK.

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...