سكامة جيمايل تهدد ملايين المستخدمين حول العالم

0 47

بين الحينة و الاخرى، تظهر سكامات وصفحات مزورة احترافية وجديدة، وفي كل مرة، تتسبب هذه السكامات في اختراق العديد من حسابات جوجل، وهذه المرة ظهرت سكامة جيمايل احترافية، قد يقع ضحيتها حتى المتعودون على رسائل السبام.

سكامة جيمايل

هذه السكامة الجديدة، ارسلت الى العديد من مستخدمي خدمة الجيمايل، والتي تبدو من الظاهر كمستند pdf، هي في الحقيقة صورة مضمنة فقط ( كما توضح الصورة اعلاه).


ماذا سيحدث ان ضغطت عليها ؟

في حال اذا ضغطت على تلك الصورة، والذي لا ننصح به البتة، سيتم توجيهك الى صفحة تسجيل الدخول في جوجل، حيث سيتم طلب كلمة المرور الخاصة بحسابك، الشيء الذي قد يثق به العديد من المستخدمين المبتدئين لهذه الخدمة. بالطبع، اذا نظرت جيدا ستجد ان الرابط الذي تم توجيهك اليه هو ايضا وهمي، حيث انه يظهر على شكل “data:text/html”، وليس على شكل رابط URL يبتدأ بحماية HTTPS. كما ان الوقوع ضحية سكامة جيمايل هذه سيتسبب في اختراق حسابك على جوجل، و بعدها سرقة قناتك على اليوتوب، حساباتك على الشبكات الاجتماعية، والتسبب بارسال العديد من رسائل السبام لاصدقائك.

كما نوهت شركة WordFence المتخصصة في أمن المعلومات، ان نسخة المتصفح جوجل كروم v56.0.2924 تحاول التعامل مع هذه الرسائل المخادعة باظهار رسالة “غير امن” او “Not Secure” في شريط العنوان الالكتروني اعلى الصفحة، لكن من المرجح الا يراه جميع من توصل بسكامة جيمايل هذه، او اي سكامة اخرى.


مالذي يجب فعله اذا توصلت بهذه السكامة

ما ننصح به بشدة، هو الا تضغط على تلك الصورة، بالاضافة الى التحقق ما اذا كان الرابط الذي يظهر في متصفحك هو صحيح، وانك في موقع جوجل الحقيقي، كما يجب الانتباه من المستندات التي تتوصل بها من الاشخاص الذين لا تعرفهم، او حتى الذين تعرفهم، لان حسابهم قد يتم اختراقه وارسال الرسالة دون ان تدري. كما ننصح بان لا تشارك بريدك الالكتروني في الانترنت، او مع الغرباء، وعدم ربط حسابك الجيميل مع اي حساب على الشبكات الاجتماعية، او حتى مع قناتك على اليوتوب.

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...