لماذا يكون الحرف C هو الحرف الافتراضي في معظم الأقراص الصلبة؟

0 420

منذ أن وُضعت محركات الأقراص الصلبة في الكمبيوترات الشخصية التي تعمل بأنظمة التشغيل المعروفة (MS-DOS / Windows) تم تحديد القرص الأساسي بالحرف أو الرمز C، لكن لماذا C بالتحديد؟

إنّ فكرة ترميز الأقراص الصلبة بأحرف تنسب لشركة صناعة أنظمة التشغيل الافتراضية IBM الأمريكية الرائدة في مجال صناعة الكمبيوتر في ستينات القرن الماضي، بدءًا بنظامي CP-40 و CP/CMS وفي وقت لاحق بعيد تم النسخ بواسطة نظام التشغيل CP/M والذي تم تصميمه في شركة البحوث الرقمية (Digital Research, Inc) .

في الأنظمة القديمة (CP/CMS) استعملت الأحرف لمحركات أقراص معينة، لاحقًا لاسيما في (CP/M) تم استخدامها لتحديد وحدات التخزين المادية.

يوصلنا كل ذلك إلى عام 1980 عندما حاولت IBM استخدام نظام التشغيل CP/M المشهور نسبيًا على الكمبيوتر الشخصي، وتوقفت المحادثات بين IBM و شركة البحوث الرقمية لأسباب غير واضحة تمامًا اليوم.

وبدأت بعض الشائعات عندما رفضت دورثي كيلدال (Dorothy Kildall) زوجة غاري كيلدال (Gary Kildall) مؤسس نظام CP/M التوقيع على اتفاقية سريّة في بداية المفاوضات مع IBM، حيث كان من المفترض ألا توقع مثل هذه الاتفاقية قبل التحدث إلى زوجها الذي كان خارج المدينة، كانت هذه خطوة غير عادية لأن غاري غالبًا ما ترك مثل هذه المفاوضات لها على أي حال.

أزعج هذا الرفض ممثلي IBM إزعاجًا شديدًا، والذي كان بناء على نصيحة غاري دافيز (Gerry Davis) محامي شركة البحوث الرقمية، لكن ونظرًا لكون هذا النوع من الأمور أمر عادي في المفاوضات التجارية يبدو النظر إلى الوراء والحديث عن الموضوع غريبًا جدًا على اعتبار أن المعنيين لا يقدمون أي مساعدة بحساباتهم المتضاربة.

ما حدث لاحقًا لم يكن أكثر وضوحًا حيث ادعى غاري كيلدال بعد عودته من رحلته التجارية أنه وزوجته توصلا لاتفاق مع ممثل IBM جاك سامز (Jack Sams)، وبينما كان الزوجان يطيران في رحلة إجازة لم تبارك IBM الصفقة لكن سامز صرّح بأن أيًّا من ذلك لم يحدث.

مهما كانت القضية، ما نعرفه بشكل مؤكد هو أن IBM تجاوزت هذا النظام وعقدت صفقة مع مايكروسوفت التي اشترت ترخيص لنظام مشابه لـ CP/M أطلق عليه اسم (86-DOS) واعتمدوه مع كمبيوتر IBM الجديد مع بعض التغييرات الكبيرة والهامة وقدموه تحت اسم (MS-DOS) أو (PC-DOS) كما سمته IBM .

وبالاعتماد على نسخة CP/M من بين الخيارات الأخرى استعار MS-DOS خطة ترميز محرك الأقراص من نظام CP/M والذي بدوره استعارها من أنظمة IBM السابقة والمذكورة آنفًا، وسمحت علمية نسخ العديد من عناصر نظام CP/M بتشغيل مجموعة حزم البرامج التي كانت تعمل عليه لتعمل أيضًا على MS-DOS وعلى كمبيوتر IBM الجديد.

يعيدنا كل ذلك إلى خطة ترميز محرك الأقراص المحددة، أجهزة الكمبيوتر الأولى لم تكن تحتوي على أجهزة التخزين الداخلية بسبب التكلفة بالرغم من أن الأقراص الصلبة ظهرت في خمسينات القرن الماضي) وبدلًا من ذلك اعتمدت على قارئ الأقراص المرنة (Floppy disks) كتلك التي تقرأ 5 أقراص 1/4 والتي رمزت بالحرف A في MS-DOS وأنظمة تشغيل أخرى، وجاءت بعض الأنظمة مع اثنين من محركات الأقراص المرنة ومن هنا أتت الحاجة للحرف B عندما تمت إضافة الأقراص الصلبة 3.5 والتي لم تكن مرنة في الحقيقة إلى أن تصل لأجزائها الداخلية، بعد ذلك ترسخ استعمال الحرفين A و B لمحركات الأقراص المرنة.

بعد أن أصبحت الأقراص الصلبة شيئًا أساسيًا في معظم أجهزة الكمبيوتر في أواخر الثمانينات وبما أن الحرفان A و B استعملا لترميز محركات الأقراص المرنة تم ترميز وحدة التخزين الثالثة بالحرف C، على الرغم من أنه أصبح اليوم وحدة التخزين الأساسية في الكمبيوتر بالإضافة لاحتوائه عادة على نظام التشغيل الرئيسي.

بالرغم من أن القليل من أنظمة التشغيل الحديث تحوي محركات الأقراص المرنة أصبحت خطة الترميز هذه ثابتة نسبيًا على اعتبار A و B محركات الأقراص المرنة، يمكنك بالتأكيد تعديل أو إضافة أو إزالة الأحرف كما تريد ضمن محرك الأقراص الصلب إذا كنت تملك الحقوق الإدارية

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...