نصائح بسيطة لتعلم البرمجة (:

0 61

**المقدمة :

بدايةً,نسمع الكثير والكثير من الاشخاص ينادي ويقول ان البرمجة يمكن ان يتعلمها جميع الناس بدون اي شروط واي عوائق ولكن من وجهة نظري ان هذا الراي غير صحيح فدعني اضرب لك مثالا من الواقع, فهل يجوز للجميع الاشخاص تعلم الطب والعمل في مجال الطب ومعالجة المرضى بنفس الكفاءة ؟!! طبعا الاجابة سوف تكون #لا . وهذا المثال ينطبق حرفيا على مجال البرمجة فمجال البرمجة دعني اخبرك انه مثل تعلمك للفنون والرسم فهو نابع من هواية و وشغف بها . ولكن انا لا اقول ان البرمجة شيء مستحيل او من الخيال فهي مثلها مثل باقي العلوم يمكن تتعلمها من خلال القرائة والتجربة والممارسة فهي شيء ممتع حقا .

قبل البدأ في صلب الموضوع اريد ان اوجه اليك سؤال :

هل انت ممن يحبون البرمجة او المتخصصين بهذا المجال ام لا علاقة لك بها ؟؟

اذا كنت من الاشخاص الذين لاعلاقة لهم بالبرمجة هذا الموضوع لا يهمك

اما ان كنت من الفئة التي تهتم للبرمجة وتخصصها في هذا المجال فهذا الموضوع سوف يفيدك بكل تاكيد (:

** الهدف قبل كل شيئ :

الفئة الاولى :المبتدئين في مجال البرمجة:

قبل ان تدخل هذا المجال يجب ان تكون على دراية ويقين باهدافك وتحددها نحو هذا المجال فهذه الخطوة تسوف توفر عليك الكثير من الافكار المتداخلة وان تسال نفسك هذا الاسئلة ماذا سيحدث بعد تعلم البرمجة؟؟ماهي الفائدة من تعلم البرمجة؟؟هذه الاسئلة يجب ان تجيب عنها بكل وضوح ومصداقية قبل البدا بهذا المجال فمدى صحة اجابتك هي التي سوف تحدد مدى نجاحك بهذا المجال.

الفئة الثانية :المتمرسين في مجال البرمجة:

بكل تاكيد كونك تمارس وتتعلم البرمجة من قبل فانت لن تحتاج الى نفس الاسئلة الخاصة بالمبتدى ,فانت بالنسبة اليك فقد تم حسم الامر لهذا المجال وطبعا فقد اخذت فكرة على الاقل لبعض لغات البرمجة واساسياتها. ويجب عليك الان تطوير نفسك بكل الوسائل المشروعة وفي هذه المرحلة يجب ان تسال نفسك هذه الاسئلة وايضا تجيب عليها بكل شفافية .ماهي اللغة التي سوف اتخصص بها واكون ممن لديهم القدر الكافي لصنع برمجيات من خلالها؟؟ وايضا هنا اريد ان اقدم لك النصيحة فعند احتراف اي لغة برمجة يجب ان تحسن اختيارك لهذه اللغة اي اللغة التي تكون اكثر طلبا في السوق .

**كيف أبدأ ؟

للمبتدئين في مجال البرمجة :

في اغلب الاحيان ي صديقي بعد ان تم تحديد هدفك الذي تسعى اليه في هذا المجال ,يجب عليك الان ان تفكر في طريقة للبدئ وفي اي لغة برمجة يجب ان تبدا فهنا يتبادر لذهنك هل اتعلم php ام java ام python او c++ …الخ, وهنا اود ان انصحك من واقع تجربة يجب عليك في البداية تعلم لغة C وايضا عليك اولا ان تدرك وتفهم جيد مبادئ واساسيات البرمجة مثل جملة ال for ,loops,مفهوم Objects وان تفهم في هذا الموضوع جيدا جيدا باختصار يجب اتن تتعلم البرمجة الكائنية oop . وبعد ان تتعلم C وهذه المفاهيم هنا عزيزي اود ان اخبرك ان باستطاعتك ان تنطلق نحو اي لغة وان تتعلمها بكل يسر وسهولة (: .

للمتمرسين في مجال البرمجة:

طبعا انت لا تواجه هذه المشاكل ولا ينطبق عليك الحديث اعلاه ,فاساسيات البرمجة بكل تاكيد مترسخة في ذهنك مسبقا ,ولكن انت لاشك على وشك تعلم لغة جديدة او تود في التخصص في لغة معين وبداية تعلمك للغة جديدة يكمن في الحصول على مصدر جيد لها والاستفادة وهنا اود ان ااكد على كلمة مصدر او مصدرين على الاكثر حتى لا يلتبس عليك الامر عند تعدد المصادر لنفس الموضوع يجب ان تحدد مصدر تستريح في طريقة شرحه سواء مقروء او فيديو .وهنا انطلق للبحث عن كورسات مميزة وواضحة تشرح لك اللغة التي وقع عليها اختيارك .

**مصادرك للتعلم البرمجة :

هنا نقطة الفيصل ,سواء كنت من الفئة الاولى او التانية ,ففي كل الحالات ستجد صعوبة في الحصول على الكورسات او الدورات المجانية والموضوحة لك باللغة العربية او ايضا يوجد الكورسات الغير مجانية وهنا اود ان اخبرك ان الكورسات المجانية في اغلب الوقت تكون اقوى وافضل من الكورسات الغير مجانية ولكن الصعوبة هنا كما ذكرنا مسبقا في عملية البحث وكتابة العناوين ولكن لاداعي للتشائم فمدونة باب الفكر قد وفرت عليك ذلك فهي صفحة تجمع الكثير والكثير من المواضيع التي قد تفيدك وتهمك وتوفر عليك كل هذا العناء في جميع المجالات وبكلا اللغتين العربية والاجنبية .من هنا رابط الصفحة :http://www.babalfeker.com/majalla/

وان لم تجد اللغة التي تريدها يمكنك طلب اللغة في خانة التعليقات اسفله.والان اذهب لتحتسي مشروبك المفضل وهيا بنا لنبدا في الكورس الخاص بك .فنحن لسنا الافضل لكن نبحث دائما عن الحلول الاسهل والابسط لك (:

**البرمجة والوقت :

الوقت هو اهم واقوى عنصر عند تعلمك للبرمجة ولا يمكن ان تهمله ,لان تعلم البرمجة ان صح القول ياخذ وقت يتفاوت من شخص لاخر بالنسبة لعدة عوامل ولكن تعلم البرمجة بشكل عام ياخذ وقت طويل نوعا ما ,ولكن نحن هنا لنقدم اليك بعض النصائح التي توفر عليك الكثير من الوقت وتكون من الاشخاص الذين تعلموا البرمجة في وقت قياسي . وهي:

#اولاً: يجب ان تكون قد وفرت مصدرك لتعلم هذه اللغة سواء كتاب او فيديو او كورس.

#تانيا: قم بغلق كل ما تفتحه عادة مثل اغلق الفيس بوك او اي شيء قد يلهيك ويضيع من وقتك في التعلم في وقت اقصر .

#ثالثا: ابدا بتقسيم المواضيع ووضع جدول وحدد فترة زمنية معينة لكل موضوع ولا تنسى ان تعمل فواصل ترفيهية لا تكون طويلة بين كل موضوع واخر حتى لاتمل بسرعة وتتجدد عزيمتك في التعلم.

#رابعا : وهنا الاهم لا تنسى ان يكون لديك دفتر ملاحظات لتدون كل نقظة مهمة ليسهل استراجاعها وقت الحاجة .

#خامسا : يجب ان تطبق على كل موضوع تتعلمه في لغتك برنامج مهما كان بسيط ولكن هذه خطوة مهمة جدا حتى ترسخ المعلومة وتستنج اشياء جديدة بالنسبة لك .

**البرمجة والثقة بالنفس والعزيمة:

هذه نقطة تعد الاهم والاجدر للتنويه عنها وهنا اقصد بالثقة بالنفس ان تكون على قدر كافي من ان تكون واثق من قدراتك العقلية ولا تستهين بها ابدا ابدا وحتى عند تطبيقك لبرنامج بسيط وقد يرا البعض تافه بمقارنة بالبرامج الضخمة فهنا اود ان اخبر ان مسيرة الالف ميل قد بدأت بميل , معنى هذه المقولة ان اعظم مبرمجين هذا العالم قد بدأوا ببرامج صغيرة لا تذكر.ايضا العزيمة لاتقل اهمية عن الثقة فلا يوجد اي مجال لتعلم مكلل بالورد فلا بد من وجود عثرات وصعاب لابد انت تكون لديك العزيمة والاصرار على ان تتخطى هذه المشاكلات لتحقق هدفك المنشود, وان تكون على قناعة كافية ان مجال البرمجة هو في الاساس كيف تحل المشاكل البرمجية وتوجد لها افضل الحلول وهذا سوف ينعكس على اسلوب حياتك فلا يوجد مشكلة ليس لها حل ودعك جانبا من الافكار السلبية التي قد تسمعها او تخطر ببالك .ليك رابط تحفيزي

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/QhkBBtvSh7Y” frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>

**ان لم تتطبق البرمجة فلن تتعلم :

فالبرمجة ليست كالعلوم النظرية او شيء تحفظه بتكراره في التسميع لااا,البرمجة علم متجدد وعلم تطبيقي قائم بحد ذاته فاهم مرحلة يجب ان تكون رفيقتك في تعلم البرمجة هي التطبيق لكل معلومة تمر عليك واذا واجهتك مشكلة في بعض البرامج بامكانك عرضها في مجموعات مختصة للذلك على الفيس بوك ايضا على موقع ال overstackview واستشارة المختصين من حولك .

كلمة اخيرة :عزيزي القارئ اذا اتبعت هذه الخطوات سوف اضمن لك طريق ناجح باذن الله.

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...