الفيروسات و تاريخها الطويل

0 61

معظمنا يظن أن الفيروسات ظاهرة جديدة… لكن هذا المعتقد خاطئ و في هاته المقالة سنتعرف على تاريخ هذا العدو الذي لطالما عانينا منه.

ففي الوقت الحاضر نبذل كل جهد ممكن لحماية أجهزة الكمبيوتر لدينا من الديدان، أحصنة طروادة و الفيروسات. لكن هل تعلم أن للبرمجيات الخبيثة تاريخ طويل ؟

في الواقع أجهرة الكمبيوتر كانت عرضة لمثل هاته الهجمات منذ 40 سنة !

في هذا المقال سوف نبحث في تاريخ هذه البرمجيات، كيف أنها تغيرت على مر السنين  و كيف سيبدو فيروس الغد.

image_computer_virus

أصول الفيروسات

بداية قصتنا مع الفيروسات سنة 1971، عندما قام رجل يدعى بوب توماس و الذي كان يعمل في معهد BBNللتكنولوجيا في ولاية ماساشوستس بابتكار برنامج يدعى الزاحف و الذي يقوم بتكرار نفسه لتحديد موقع الحاسوب في الشبكة، لكنه توقف فجأة.

لقد سبب خسائر كبيرة و خاصة في صفوف الجيش الأمريكي الإكتروني فقد كانت الأجهزة المصابة تعرض نفس الرسالة “أنا الزاحف واقبض علي ان استطعت”و لكن في النهاية تم التخلص منه باستعمال فيروس اخر يسمى “ربير” و الذي صمم لتحديد مكان الزاحف من الشبكة.

تاريخ الفيروسات

في عام  1974 اي بعد سنوات ظهر فيروس يدعى “الارنب” و الذي قد تم تصميمه لينقل نفسه من جهاز لاخر مسببا تباطئ في النظام.

في عام 1982 ظهر اول فيروس على نطاق واسع على يد طالب في الـ 15 يدعى Rich Skrenta  اطلق عليه اسم” شبيه الايل”  والذي كان ينتقل عبر الاقراص المرنة وقد عرض هذا الفيروس على ضحايه قصيدة :

 Elk Cloner: The program with a personality…It will stick to you like glue

بما معناه :

شبيه الايل البرنامج ذو الشخصية… سيلتصق بك كالغراء

في نهاية عام 1980 باتت أجهزة IBM قريبة من الخطر حيث كانت بياناتها معرضة للتلف نتيجة لانتشار البرمجيات الخبيثة  ففي عام 1988 تسبب الفيروس الجديد  “SURIV-3 ” في حالة هلع شديدة و ذلك باصابة اجهزة القطاعات الحساسة كالجيش و المستشفيات و المؤسسات التعليمية و كان يضرب في اليوم الثالث عشر من كل شهر !

في عام 1989 بدأ  أول مجهود جدي لإيجاد حل لهاته المشكلة من طرف “جون مكافي” و الذي قد صمم أول برنامج مضاد لهذا النوع من البرمجيات دون التخلص من الجهاز، بعد عامين من ذلك انضم Symantec للمجال بابتكاره لنورتونNorton كذلك فعلت شركة افاست.

في عام 1992 تم إطلاق أول حارس مكافح للفيروسات من قبل برنارد شوارتز في تشيكوسلوفاكيا، و الشركة التي تعرف اليوم باسم AVG.

بداية من عام 1990 ولدت صناعة البرمجيات المضادة للفيروسات.ومع هاته الابتكارات و المجهودات لازلت الفيروسات  في تطور مستمر لحد أنه الان يتم العمل على امكانية انتقالها في الهواء…

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...