أي الخزانات سيمتلئ أولا؟ لغز هندسي أوقع الكثيرين في حيرة!

0 60

الألغاز هي طريقة ممتعة لتنشيط العقل والذهن. وهي أفضل تمرين عقلي يُمكن ممارسته بين الفينة والأخرى. وعلى الرغم من شكل الكثير من الألغاز التي تبدو صعبة ومعقدة، لكننا نُفاجأ بطريقة حلها البسيطة والسهلة.

لغز

هذه المرة، جئنا بلغز اجتاح الإنترنت بقوة خلال الفترة الأخيرة، وانشغل الكثير من الناس في إيجاد حل صحيح. وحتى اللحظة، لم يتمكن أحد من التوصل إلى الإجابة الصحيحة على ما يبدو!

 

لغز أوقع الكثيرين في حيرة! فهل تجد الحل الصحيح ؟

 

أحجية

اللغز ببساطة يتحدث عن صنبور مفتوح يخرج منه سائل ليملأ أربع خزانات مرتبة كما في الشكل وبينهم وصلات تختلف في مكانها. والسؤال هو: أي الخزانات سيمتلئ أولًا ؟

وعلى الرغم من إجماع عدد لا بأس به من الناس على الإجابة “الحوض 3” عندما طرح موقع Quora هذا اللغز، لكن يبدو أن هناك اختلافًا كبيرًا على الجواب الصحيح.

فقد اختلف المشاركون في اختيار طريقة الحل ما أدى لاختلاف النتائج، ومن اعتمد على الأسلوب الفيزيائي، قام باستثناء الحوضين 1، 2 لصعوبة امتلائهما بالسائل قبل الحوضين 3، 4 بسبب موقع الوصلات بينهما.

 

الحل الفيزيائي:

خزان

أصحاب طريقة الحل النظري اعتبروا أن الإجابة الصحيحة هي أن الحوضين 3 و 4 سيمتلئان بالوقت نفسه على افتراض أن درجة حرارة الغرفة ثابتة والضغط ثابت، والسائل المستعمل هو الماء.

لكن إن تم الحل بطريقة فيزيائية اعتمادًا على معدل التدفق، فإن اختلاف الضغط ومعدل التدفق المرتفع يعني أن الخزانات ستمتلئ بالتسلسل 1 ثم 2 ثم 3 ثم 4.

لكن معظم المجيبين افترضوا أن معدل التدفق منخفض نظرًا إلى طريقة تدفق السائل من الصنبور في الصورة الأصلية التي يظهر بها تنقيط السائل من الصنبور. هذا الافتراض يقود إلى امتلاء الخزان 3 أولًا ثم يليه الخزان 4 بعد فترة قصيرة.

 

الحل الهندسي:

من خلال إمعان النظر في حلول الناس، يُمكن التفريق بين المهندسين والفيزيائيين.

حيث لوحظ اعتماد البعض في إجاباتهم على الوصلات بين الخزانات التي اختلف موقعها بين كل خزانين.

حيث أن الوصلة في الخزان 1 منخفضة ما يعني استحالة امتلائه أولًا لأن السائل يتفرَّغ بسرعة في الخزان 2.

نفس الحال في الوصلة بين الخزان 2 والخزان 3، ما يعني استحالة امتلاء الخزان 2 أولًا أيضًا.

تبقى الوصلة الخارجة من الخزان 3 وهي منخفضة لكنها ترتفع لتصب من الأعلى في الخزان رقم 4. ما يعني أن الخزان 3 يجب أن يمتلئ حتى يصل السائل إلى الخزان 4.

هذا الحل يقود إلى افتراضين:

الأول: أن الخزان 3 سيمتلئ أولًا ثم يليه الخزان 4 بفترة قليلة.

الثاني: أن كلا الخزانين 3 و 4 سيمتلئان بنفس الوقت لأن رقم 3 لن يصل السائل فيه إلى نهايته قبل أن يفيض الخزان 4. هذا يجعلهما يمتلئان معًا.

 

ويبقى الأمل الوحيد في التوصل إلى الحل القاطع والنهائي هو تجربة اللغز عمليًا عبر بناء مجسم مشابه للرسمة وتجربة الحلول المختلفة، عندها يتم التوصل أخيرًا إلى الحل!

برأيك، أي طريقة حل تجدها مقنعة أكثر ؟

 

المصادر

1 ، 2

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...