تقوية ثقتك بنفسك وتعزيز الذات

0 87
الثقة :هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته. الثقة بالنفس هي العمود الفقري لشخصية الإنسان،إذ بدونها يفقد الاإنسان احترامه لذاته , ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله،وبالتالي عيش حياة بئيسة. وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة.

عزيزي القارئ اليك بعض الخطوات التي قد تساعدك في تعزيز ذاتك واسترجاع ثقتك وحل الكثير من مشاكلك النفسية :

1- قوم بتعديد صفاتك الإيجابية وإنجازاتك في الحياة اليومية، وحبذا لو كتبتها وقرأتها يومياً، فأنت محتاج لمن يعكس لك صفاتك الإيجابية ويدعمها ويثني عليها، والمفترض أن يقوم بهذا الدور الوالدان، أو الأخوات، أو الصديقات.

2- لا تقارن نفسك بمن هم أعلى منك في أمور الدنيا، بل أنظر إلى من هم أقل منك، واحمد الله على نعمه، وتذكر أنك مؤهل للوظائف التي تؤديها.

3- عدم تضخيم فكرة الخطأ وإعطائها حجماً أكبر من حجمها، فكل ابن آدم خطاء وجلّ من لا يخطئ، وينبغي أن تتذكر أن كل من أجاد مهارةً معينة، أو نبغ في علمٍ معين مرَ بكثيرٍ من الأخطاء، والذي يحجم عن فعل شيءٍ ما بسبب الخوف من الخطأ لا يتعلم ولا يتقن صنعته.

4- ضع لك أهدافا واضحة، وفكر في الوسائل التي تساعدك في تحقيقها، واستشير ذوي الخبرة في المجال.

5- تجنب الصفات الست التي تؤدي للشعور بالنقص، وهي: الرغبة في بلوغ الكمال، سرعة التسليم بالهزيمة، التأثير السلبي بنجاح الآخرين، التلهف إلى الحب والعطف، الحساسية الفائقة، افتقاد روح الفكاهة.

6- بالنسبة للكتب التي تتحدث عن الثقة بالنفس وإدارة الذات والاعتزاز بالشخصية كثيرة، ولا أسمي لك كتبا معينة، ولكن مجرد كتابة هذه الكلمات في محرك البحث ستظهر لك مجموعة من الكتب يمكن أن تختاري منها ما يناسبك.

وفقكم الله.

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...