تفاصيل أسئلة “التوجيهي” وبشرى للراغبين بالإكمال خلال العام

0 43

أكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم مروان شرف تمديد التسجيل لامتحان الثانوية العامة وفق النظام القديم للطلبة غير المكملين أو الراغبين في تحسين معدلاتهم وفق المنهاج المقرر وتعليمات ذلك الامتحان لعام 2016.

 وأوضح شرف خلال حديثه لبرنامج (حوار في قضية) الذي يقدمه الزميل محمد الحطاب على أثير إذاعة القدس تمديد التسجيل للراغبين في خوض الامتحان التكميلي وتحسين المعدل في أكثر من مبحث.

شرف: لا تغيير على نمط الامتحانات، ولن تخرج الأسئلة عن الكتاب الوزاري

وذكر شرف أن الطلبة المتقدمين في هذه الدورة (شهر يناير) لا يحق لهم التسجيل لامتحان شهادة الثانوية العامة للعام 2017 وفق النظام الجديد في شهر حزيران 2017، وبإمكانهم التقديم فيما بعد كطلبة جدد وينتهي حقهم بالإكمال ولن تكون أمامهم فرصة جديدة.

واشار شرف إلى إن الامتحانات ستعقد في الفترة من 14/1/2017 حتى 28/1/2017، وستكون في تمام الساعة التاسعة صباحاً، وان جداول الامتحانات وضعت بشكل يضمن راحة الطالب المتقدم لأكثر من مبحث، لافتاً إلى أن التسجيل مفتوح الآن في مديريات وزارة التربية والتعليم.

كما وبين أنه مطلوب من المتقدم للإكمال أو تحسين المعدل احضار 4 صور شخصية، واحضار صورة شهادة التوجيهي الخاصة به في عام 2016، واحضار الرسوم المطلوبة.

 وفيما يتعلق بالنظام الجديد للثانوية العامة، أكد أن الوزارة عقدت سلسلة اجتماعات مع مدراء المدارس والمديريات والفنيين، لافتاً إلى ان امتحان الدورة الأولى سيكون في بداية شهر يونيو.

ولدى الطالب في الدورة الأولى الخيار في التقدم للمباحث كافة في هذه الدورة، ويمكن له أن يتقدم بنصف عدد المباحث على الأقل في هذه الدورة، على أن يستكمل ما تبقى من مباحث في الدورة الثانية.

اما الدورة الثانية فتعقد في شهر أغسطس، ويمكن للطالب الذي لم يتقدم لأي من المباحث في الدورة الأولى أن يتقدم للمباحث كافة في الدورة الثانية، او لاستكمال المباحث التي اختار أن لا يستكملها في الدورة الأولى، كما يمكن للطالب في هذه الدورة ان يتقدم لأي من المباحث التي تقدم لها في الدورة الأولى ويرغب في تحسين علامته فيها.

أما الدورة الاستكمالية، فستعقد الوزارة في شهر ديسمبر دورة استكمالية للامتحان، يتقدم الطلبة فيها للمباحث التي لم يستكملوها في الدورة الثانية، وتكون لفئة محدودة جداً ولأصحاب الأعذار القاهرة، كوفاة شخص من الدرجة الأولى للطالب، أو اعتقاله، او طالب تعرض لمرضٍ شديد، او حالة ولادة لإحدى المتقدمات، ويشترط في ذلك إحضار الأوراق الثبوتية التي تحددها الوزارة من الطالب.

شرف: النظام الجديد يحمل إيجابيات في صالح الطلبة

ذكر أن المباحث التي يدرسها الطالب تقسم في الصف الثاني عشر إلى: مباحث إجبارية ومباحث أساسية، وعلى الطالب النجاح فيها جميعها وفق الآلية الآتية: أربعة مباحث إجبارية تحتسب علاماتها في تحديد معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة، وأربعة مباحث أساسية (يشترط أن ينجح الطالب فيها جميعاً)، وتحتسب العلامات لأعلى مبحثين منها في المعدل.

وحول طبيعية أسئلة الثانوية العامة للنظام الجديد، أكد أن جميع المواد عدا مبحث الإنجليزي واللغة العربية ستكون على نفس طريقة وضع الأسئلة للنظام القديم، موضحاً أن الأسئلة ستكون كالتالي: اختيار من متعدد 30 علامة بواقع 20 فقرة اختار، و3 أسئلة اجبارية مقالية عليها 60 علامة، وسؤال اختياري من سؤلين عليه 10 علامات.

شرف: النظام الجديد يحمل إيجابيات في صالح الطلبة

أشار إلى ان الوزارة اقتربت من الانتهاء من بنك الأسئلة الخاص بالامتحانات، مشيرا ً إلى أن كل الأسئلة ستكون من خلال الكتاب الوزاري، وما على الطلبة سوى التركيز في ذلك الكتاب، نافياً ما يُروجُ له بعض المعلمين عن وجود أسئلة إجبارية من خارج المنهج.

كما، وبين أن الوزارة والجهات المعنية فيها ستعقد اجتماعا لتحديد المطلوب والملغي في مبحث اللغة العربية.

وذكر ان نظام الثانوية العامة الجديد يحمل عدداً كبيراً من الإيجابيات أبرزها، انه بإمكان الطلبة غير المكملين التقدم للامتحان في نفس العام، الأمر الذي يمكنهم من الالتحاق بالتعليم الجامعي في نفس العام؛ بدلاً من تأخيرهم عام.

وبيّن ان النظام الجديد يخفف من الأعباء الدراسية الملقاة على كاهل الطلبة.

*جدول يوضح طبيعية المبحث من ناحية المواد الاجبارية والاساسية، وعدد جلسات الامتحانات للمبحث، وعلامات المبحث، وملاحظات عامة عن كيفية احتساب العلامات والمواد في شهادة الثانوية.

ممممانم

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...