ماهو مجلد ProgramData في ويندوز وما هي أهميته ؟

0 53

يوجد مجلد ProgramData في الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل ويندوز في القرص C، وغالباً ما يكون هذا المجلد مخفياً بشكل افتراضي ما لم تقم بإظهاره من خلال تمكين رؤية المجلدات المخفية من خلال File Explorer.

مجلد ProgramData هو مجلد ضروري جداً في ويندوز حيث أن أي تطبيق تقوم بتثبيته على النظام يستخدم هذا المجلد في إنشاء الملف الخاص بالبرنامج والذي تتواجد به جميع المعلومات الضرورية لتشغيل البرامج كما يقوم أيضاً بتخزين جميع البيانات الخاصة بنا فيه فجميع معلوماتنا تكون مخزنة داخل المجلد فعلى سبيل المثال إذا قمت بتسجيل الدخول على متصفح جوجل كروم فإن جميع معلوماتك بما فيها حسابك وكلمة المرور تكون محفوظة بداخل المجلد ويتم تخزينها في ملف جوجل حيث يكون بإمكاننا الوصول إلى الملفات بسهولة رغم أنه يتم تشفيرها على الدوام.

في الإصدارات القديمة من ويندوز لم يكن هناك مجلد ProgramData ولكن كان هناك مسار آخر لتخزين بيانات البرامج وهو C:\Documents and Settings\All Users\Application Data وبدءاً من ويندوز فيستا تم نقل بيانات التطبيقات إلى مجلد ProgramData.

محتويات مجلد ProgramData

يحتوي مجلد ProgramData على عدة مجلدات أو ملفات كلاً منها تؤدي وظيفة مختلفة عن الأخرى :

Application Data Folder

ماهو مجلد ProgramData في ويندوز وما هي أهميته ؟

ويحتوي هذا المجلد على ملف شديد الأهمية وهو ملف AppData والذي يحتوي على بيانات التطبيقات المثبتة على ويندوز مثل بيانات برنامج iTunes أو جوجل كروم .

Documents Folders

ماهو مجلد ProgramData في ويندوز وما هي أهميته ؟

يتم في هذا المجلد حفظ المعلومات الخاصة بالبرامج والألعاب مثل النسخ الإحتياطية والإعددات الخاصة والملفات الضرورية لتشغيل ألعاب الكمبيوتر.

The Registry 

ماهو مجلد ProgramData في ويندوز وما هي أهميته ؟

يحتوي هذا المجلد على معلومات هامة عن إعدادات النظام و البرامج المثبتة وبيانات كل من حسابات المستخدمين على الحاسب وتسجيل المعلومات دائماً يخزن بالريجستري، من الأفضل أن لا تقوم بأي عمل تعديل يدوي على الريجستري لأن البرامج والمعلومات تسجل أوتوماتيكيا بدون تدخل منك.

ما فائدة تخزين ملفات البرامج في مجلد ProgramData ؟

ماهو مجلد ProgramData في ويندوز وما هي أهميته ؟

في الإصدارات القديمة من ويندوز مثل ويندوز 95 و 98 و XP غالباً ما كان يتم تخزين الملفات والإعدادات الخاصة ببرنامج ما في مجلد البرنامج نفسه والذي غالباً ما يكون مساره C:\Program Files فإذا قمت بتثبيت برنامج ما فإن مساره سيكون C:\Program Files\Example على سبيل المثال وكانت هذه الطريقة تشكل خطراً على أمن المستخدم، في الإصدارات الحديثة من ويندوز تم الحد من أذونات البرامج وأصبح غير وارد الكتابة على مجلدات البرامج أثناء التشغيل.

يحتوي مجلد ProgramData على معظم القواسم المشتركة مع ملفات البرامج، و بدلاً من وجود مجلد فردي لكل مستخدم للمجلد ProgramData يتم مشاركتها بين جميع حسابات المستخدمين على الحاسب الخاص بك، فعلى سبيل المثال إذا قمت بتحميل برنامج معين فبدلاً من تخزين هذا البرنامج ضمن مجلد بيانات التطبيق الخاصة بالمستخدم فإنه يتم تخزينه في مجلد ProgramData ومن ثم يمكن مشاركة هذا البرنامج مع كافة المستخدمين على الحاسب بدلاً من تخزين نسخ متعددة في مجلد بيانات التطبيق.

هل يجب عليك أن تقوم بأخذ نسخة إحتياطية لمجلد ProgramData ؟

بشكل عام لن تجد الكثير من الإعدادات الهامة التي تحتاج إلى عمل نسخة احتياطية في المجلد ProgramData فأغلب البرامج تستخدم هذا المجلد كمكان للتخزين المؤقت للبيانات التي يجب أن تكون متاحة لجميع المستخدمين أو لتكوين بعض الإعدادات الأساسية.

أما بالنسبة لمجلد AppData الموجود بداخل مجلد ProgramData فهو المجلد الأكثر أهمية ويجب أن تأخذ نسخة إحتياطية منه في حالة إذا ما قمت بتحديث نظام تشغيل الجهاز حيث يحتوي هذا المجلد على البيانات الأكثر أهمية لبعض البرامج حيث يتم تخزين بيانات هامة لبعض البرامج بداخله.

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...