ما هي لغة “روبي” Ruby

0 109

لغة “روبي” Ruby من لغات البرمجة العامة والتي تُستخدم لأكثر من غرض، منها برمجة وتطوير تطبيقات الإنترنت، البرمجة لسطح المكتب، كتابة البرامج للشبكات، أو حتى كتابة تطبيقات لنظام تشغيل أندرويد.

لغة Ruby من اللغات القوية، ومن اللغات الأكثر تطورًا خلال السنوات الماضية، فقد انطلق مشروع تصميم لغة Ruby في عام 1993، وتم إطلاق أول نسخة للإستخدام العام في 1995، وهي مستخدمة بشكل كبير من قِبل المبرمجين الأجانب بشكل عام، وبدأ بعض المبرمجين العرب بالاعتماد عليها خلال الأعوام القليلة الماضية.

ومن المعروف عن Ruby أنها لغة مفتوحة المصدر، عامة، كائنية المنحى، ومفسرة. وهناك العديد من المواقع الكبرى تم بناؤها باستخدام Ruby على أُطر عمل مختلفة، ومن هذه المواقع مثلًا: تويتر، ساوند كلاود، Shopify، Heroku،Github، Imgur، Goodreads، و Twitch.TV. هذه المواقع -بدون ذكر لأعداد المواقع المبنية على لغة Ruby- تدل على قوّة اللغة.

من مميزات لغة Ruby هو توسّعها في أكثر من مجال، على سبيل المثال إذا أردت برمجة تطبيقات إنترنت يمكنك استخدام أحد أُطر العمل Sinatra أو Rails، وهي الأشهر بالنسبة لـ Ruby. أما إذا أردت البرمجة لسطح المكتب يمكنك بكل بساطة استخدام أحد أطر العمل Shoes أو VisualRuby.

بالإضافة إلى إمكانية كتابة برمجيات تعمل على Terminal والعديد من الاستخدامات الأخرى، منها برمجة المكتبات للغة أو للغات أخرى، ويوجد العديد من المكتبات المكتوبة بلغة Ruby والمستخدمة بكثرة مع اللغات البرمجية الأخرى.

مع كل المميزات المذكورة، فإن لغة Ruby لغة عابرة للمنصات، أي يمكن استخدامها على أغلب أنظمة التشغيل الموجودة مثل ويندوز، ماك ولينكس، بدون مشاكل.

إضافةً إلى ذلك، فإن لغة Ruby تأتي بكمية كبيرة من “الدوال” Functions الجاهزة والتي تجعل حياة المبرمج أسعد، حيث يمكن تشفير نص معين باستخدام دالة جاهزة، أو يمكنك الفصل بين كلمات جملة معينة باستخدام أحد الدوال الموجودة.

تعتبر Ruby من أسهل لغات البرمجة في كتابة الشفرة البرمجية، فهي ﻻ تمتلك تعقيد اللغات الأخرى في نواحي كثيرة، شفرة لغة Ruby مقروءة، حيث أنه إذا كنت تمتلك خبرة بسيطة في اللغة الإنجليزية ستجد أن الشفرة البرمجية لهذه اللغة مقروءة بالنسبة لك وواضحة بشكلٍ كبير.

يمكن للغة Ruby التعامل مع العديد من قواعد البيانات، كما يمكنها تخزين البيانات بطرق مختلفة، وهي تمنح المبرمج مجالًا كبيرًا ليتعامل مع بياناته.

ختامًا، تذكر أن ما تم ذكره هنا ما هو إﻻ قليل من كثير يتعلق بلغة Ruby، وما تحتويه هذه اللغة من سهولة وإنتاجية لهو كبير مقارنةً باللغات الأخرى.

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...