كل ما تحتاج معرفته حول الـ Digital Forensic و الجرائم الإلكترونية

0 5

– ما هو الـ Digital Forensic Science ؟
الForensic بفهومه الشامل هو الجرائم ، لكن هذه الجرائم يتم تقسيمها حسب أصناف معينة ، منها الخاصة بالقتل و منها الخاصة بالسرقة و الجنايات و ما الى ذلك ، لكن خصص قسم خاص بالجرائم الإلكترونية ، و هو ما يطلق عليه ب Digital Forensic ، وهو المتعلق بموضوعنا لليوم ، يتمحور الDigital Forensic على تعقب و حجز الأعمال و المهمات الغير مشروعة و الغير قانونية و التي يتم ممارستها بإستخدام الشبكة العنكبوتية اولا او الأجهزة الإلكترونية (شاملة كل الأجهزة ) ثانيا ، و يسهر على القيام بعمل الDigital Forensic مجموعة من المحترفين في مجال المعلوميات ، أغلبهم White Hackers او Ethical Hackers إن صح التعبير ، إذ هؤلاء الأشخاص لديهم خبرات كافية و قوية من أجل المساهمة في كشف و إبطال الأعمال الغير قانونية السائرة ضمن الشبكات العنكبوتية .
لا أعتقد ان احدا سيود ان يعرف متى ظهر هذا المفهوم و كيف ظهر و ما الى ذلك ، لذلك سأخبرك بإختصار انه تم تطبيقه منذ سنة 1970 بإختصار .
في مجتمعاتنا العربية ، قليلة هي الدول التي لديها تغطية ضد الجرائم الإلكترونية ، فللأسف الجرائم الإلكترونية مشنوعة و جد قوية في المجتمعات العربية ، و لا يتدخل الDigital Forensic الأجنبي في الجرائم الإلكترونية العربية الا في حالات جد نادرة اذا كانت المسألة تهم مصلحة العديد من الدول ( مسألة أمن قومي ) ، اما عربيا ، فهي شبه منعدمة اللهم في بعض الدول مثل المغرب و الذي صنف في أعلى المراتب في الDigital Forensic في العالم العربي ، بل حتى ان بعض الدول الأجنبية مثل فرنسا تستعين بالمغرب في التحري في عمليات الجرائم الإلكترونية .. لذلك يمكننا ان نعتبره أيقونة في مجال الDigital Forensic عربيا .

– ما الأهداف الخاصة بالDigital Forensic ؟
سأتوقف عن قول عبارة Digital Forensic و سأختصرها فقط بForensic ، بالطبع لكل مجال هدفه ، فمجال البرمجة هدفه صناعة برمجيات ، و مجال التسويق هدفه بيع الأشياء ، اذن ما الهدف من الForensic ؟
لا بد انك سمعت في الكثير من الأحيان و ليس القليل ، انه تم القبض على أعضاء من داعش الذين كانو يتواصلون عبر تطبيق الواتساب ، او سمعت بالقبض على أحد أشخاص من جماعة Anonymous الدولية بعد عملية OP_Payback على سبيل المثال ، او سمعت بالقبض على متورطين في بيع البشر او اسلحة بإستخدام الشبكة العنكبوتية ، او ربما حتى القبض على مختطف أطفال إستغل نشطاء فيسبوكيين من أجل فعل ذلك ، و غيرها من الاحداث .. الجرائم الإلكترونية منتشرة بكثرة ، و هذا ما يجعل تصفحك في الغالب صديقي غير محمي ، لكن لحسن الحظ ، تم تكوين جماعات الForensic ، الهدف من هذه الجماعات هو تخصيص وقتهم و جهدهم و أعمالهم في تقصي و كشف الحقائق وراء أعمال تم إستخدام التكنولوجيات المتقدمة في تنفيذها ، فمثلا ، دعونا نأخذ مثال القبض على بعض المنتمين ل”داعش” عبر تطبيق الواتساب ، كيف تدخل أصحاب الForensic في الكشف عنهم ؟ ببساطة ، بإستخدام تقنياتهم الخاصة ( و التي سنشرحها في الفقرات القادمة ) ، إستطاعو التجسس – قانونيا – على أطراف من داعش بعد إختراقهم بالطبع ، و تعقبهم و كشفهم ، و اخيرا تطبيق حكم القبض عليهم بأدلة مشروعة الا وهي رسائل على الواتساب ، ليس هذا فقط ، فإن كنت تعتقد ان عالم الDeep Web الخفي لا يحتوي على خبراء Forensic هناك ، فأنت مخطئ ، بل العديد منهم يتقصى ذلك العالم ، لكن صعوبة تعقب و إدراك الأشخاص المتورطين جد صعبة ، خصوصا ان العديد من التعاملات تتم عبر عملة البيتكوين (Bitcoin) و هي عملة عبارة عن خوارزمية جد قوية لا يمكن تعقبها كما يتم تعقب المعاملات البنكية.
لذلك ، كملخص لهذا ، فإن الهدف وراء خدمات الForensic هو كشف و تعقب و القبض على الأشخاص المستخدمين للتقنيات و التكنولوجيات بطريقة سلبية و سيئة و إستخدامها في الشروع في أعمال غير قانونية قد تؤذي الناس أحيانا …

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...