اكتشاف مصدر جديد لتطور الدماغ

0 224

ملاحظة: مجموعة من خلايا الدبق في احدى مناطق شبكية العين تنمو وتتغلغل حتى تصل الى الفص البصري في الدماغ، فتحث الخلايا الاصلية غير المتمايزة فيه على التمايز الى خلايا عصبية، وبذلك فان خلايا الدبق تنسق تطور الخلايا العصبية في الشبكية مع تطور الخلايا العصبية في الدماغ.

وجد مجموعة من علماء الأحياء مصدرا جديدا وغير متوقع لتطور خلايا الدماغ، الاكتشاف الذي سيتيح لنا فهما أعمق لتكوين جهازنا العصبي.

كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة (Science) العلمية أن خلايا الدبق – وهي مجموعة من الخلايا غير العصبية (non-neuronal cells) والتي كان يعتقد فيما مضى أنها خلايا مساعدة سلبية – تلعب دورا أساسيا في تطور الخلايا العصبية في الدماغ.

وقد قال الباحث الرئيسي في الدراسة فيلايوان فيرناندز Vilaiwan Fernandes الباحث الزميل في دراسات ما بعد الدكتوراه من قسم البيولوجيا في جامعة نيويورك: «لقد جعلتنا هذه الدراسة نغير من مفهومنا السابق حول تطور الدماغ والذي كان متمحورًا حول الجهاز العصبي، ودفعتنا إلى تقدير دور الخلايا غير العصبية – كخلايا الدبق – في تطوره».

وأضاف: «الأمر المؤكد فيما وصل إليه بحثنا أن الأسئلة الأساسية في تطور الدماغ، والتي تتعلق بتوقيت ونوعية والتناسق في تكوين الخلايا العصبية، لا يمكن الإجابة عنها إلى من خلال حساب دور خلايا الدبق»

يتكون الدماغ عموما من نوعين أساسيين من الخلايا هما: الخلايا العصبية (العصبونات)، وخلايا الدبق (وهي خلايا غير عصبية تشغل أكثر من نصف حجم الدماغ).

وقد تركزت دراسات علماء الأعصاب أساسا على الخلايا العصبية باعتبارها الخلايا المشكلة للشبكات التي تولد المعلومات في الدماغ.

ولكن، بما أن الخلايا الدبقية تشغل القسم الأكبر من الخلايا المكونة للدماغ، فقد افترض العلماء في جامعة نيويورك (NYU) أن لها دورًا أساسيًا في تطور الدماغ.

ولفهم ذلك بعمق، درس العلماء الجهاز البصري في ذبابة الفاكهة، والتي تعد نموذجا مثاليا لهذا النوع من الدراسات، فجهازها البصري -كما الإنسان – يتضمن دارات صغيرة مكررة تلتقط الضوء وتعالجه على كامل الحقل البصري.

وتحظى هذه الآلية خصيصًا باهتمام العلماء لأنه في أثناء تطور الدماغ لابد من أن تترافق الزيادة في عدد الخلايا العصبية في شبكية العين مع زيادة في الخلايا العصبية في مناطق الدماغ البعيدة.

خلال الدراسة، وجد الباحثون في جامعة نيويورك أن التناسق في تطور الخلايا العصبية في الدماغ يتم من خلال مجموعة من الخلايا الدبقية، والتي تنقل الإشارات من شبكية العين الى الدماغ مما يدفع خلايا الدماغ غير المتمايزة الى التحول الى خلايا عصبية.

ويقول البرفسور Claude Desplan من جامعة نيويورك وأحد كبار الباحثين في الدراسة: «في عملها كوسيط للإشارات، لا تتحكم الخلايا الدبقية بالزمان والمكان الذين سيتكون فيهما العصبون فحسب، وإنما هي مسؤولة أيضا عن تحديد النوع الذي سيتطور إليه العصبون مستقبلا.»

الدراسة السابقة مدعومة جزئيًا بمنحة من معاهد الصحة الوطنية National Institutes of Health (EY13012).

تعليقات فيس بوك

اضافة تعليق

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

Loading...